الخبرة الطبية السويسرية: زيوريخ، مايوركا، لندن، نيويورك

الدقائق 5

تم تحريره ومراجعته إكلينيكيًا بواسطة خبراء THE BALANCE
فحص الحقيقة

تعبّر سوائل الجسم مثل البول والدم واللعاب عن الحالة الصحيّة للشخص وعن عمل وظائف الجسم المختلفة، وبالتأكيد عن المواد الدخيلة في الجسم. فتكشف عن وجود المواد المخدّرة والكحول والأدوية كذلك. لهذا السبب يحاول مدمن المواد المخدّرة البحث عن طرق التخلص من المواد المخدّرة في جسمه بأسرع طرق قبل موعد التحاليل. 

يمكن الفحص عن المخدرات في البول حتى بعد أيام من التعاطي، ويتم الكشف عنها باستخدام تحليل المخدرات الذي يظهر أي نوع من المواد المخدرة تم تعاطيه، خلال دقائق معدودة، وبشكل دقيق لا يمكن التحايل عليه أو خداعه.

يستطيع التحليل الكشف عن عدة أنواع من المواد المخدرة مثل:

  • الترامادول.
  • المهدئات مثل اللورازيبام والديازيبام.
  • الأفيونات مثل المورفين.
  • الأمفيتامينات.
  • المنومات مثل الفينوباربيتال.
  • الحشيش والماريجوانا.
  • الكحول.

يمكن استخدام كارت تحليل البول من الصيدليات وإجراء التحليل في المنزل، يستغرق الأمر بضع دقائق قبل ظهور النتيجة، لكن تحليل الدم لا يمكن إجراؤه إلا بمركز تحاليل طبيّة، كونه يحتاج لأدوات خاصة.

ما هي الاضطرابات التي تسببها المخدرات لوظائف الكبد؟

يبقى المخدّر في البول فترة أطول من بقاءه في الدم، ويكشف الشعر عن وجود المخدر لمدّة تصل إلى 90 يوم من تاريخ تعاطي آخر جرعة، فيمكن الكشف عن تعاطي المخدر حتى لو تم التوقف عن التعاطي لفترة طويلة نسبيا.

لكن بطبيعة الحال تختلف المدة التي يتخلص بها الجسم من المواد المخدرة من شخص لآخر بناء على عدّة عوامل وهي:

  • العمر: يتخلص صغار السّن من المواد المخدرة في الجسم بوقت أقل وطريقة أسرع من كبار السّن، حيث أن أجهزة الجسم تعمل بشكل أفضل و السموم في جسم الشخص صغير السن تكون أقل فلا يستغرق الجسم وقتا وجهدا كبيرا للتخلص منها.
  • الوزن: تترسب المخدرات في الدهون، ويستغرق الجسم وقتا أطول للتخلص منها في الشخص ذو الوزن الزائد، بينما يتخلّص الشخص ذو الدهون القليلة والوزن المناسب من المواد المخدرة بشكل أسرع.
  • الجرعة: كلّما زادت الجرعة التي تم تعاطيها من المواد المخدّرة زادت الفترة التي يحتاجها الجسم للتخلص من هذه المواد.
  • مدّة التعاطي: كلّما زادت الفترة التي تعاطى فيها الشخص المواد المخدّرة كلّما زادت الفترة التي يحتاجها الجسم للتخلص منها، حيث تترسب هذه المواد في الجسم وتؤثر على كفاءة الكبد والكليتين في التخلص من هذه المواد.
  • صحة الجسد: كلّما كانت وظائف الجسم تعمل بشكل أفضل كلّما كان الجسم أكثر سرعة وكفاءة في التخلص من المواد المخدّرة، حيث يستغرق الجسم وقتا أطول للتخلص من المخدرات إذا كان الشخص يعاني من أمراض في الكبد أو الكليتين.
  • نوع المادة: تختلف المواد المخدرة في مدّة بقائها في الجسم، وقدرة الجسم على التخلص منها، لذلك عندما يتمّ الجمع بين أكثر من نوع من المواد المخدّرة، تزداد الفترة التي يمكن للجسم فيها التخلص من هذه المواد.
أسرع طريقة لتنظيف البول من المخدرات

يتساءل الكثيرون عن أسرع طريقة لتنظيف البول من المخدرات لتجنّب عواقب الكشف عن تعاطيهم للمخدرات، والحقيقة أنه لا يمكن التلاعب بتحليل المخدرات أو إخفاء آثار المخدر في البول على الإطلاق، لكن هناك بعض الخطوات التي من الممكن أن تساعد على تنظيف الجسم من المخدر بشكل أسرع، وهي كالتالي:

  • التوقف عن التعاطي: الطريقة الأسهل والأسرع والأكثر فاعلية للتخلص من أثر المواد المخدرة في الجسم هي التوقف عن التعاطي فورا، ليتسنّى للجسم التطهير والتخلص من السموم.
  • الإكثار من السوائل: يساعد شرب السوائل الكثير على ترطيب الجسم والحفاظ على صحته، وبالتالي يساعد في تخليص الجسم من السموم.
  • ممارسة الرياضة: مساعدة الجسم على حرق الدهون بشكل أسرع يساعد الجسم في التخلص من السموم بشكل أسرع كونها يتمّ تخزينها في الدهون. لذلك تعدّ ممارسة التمارين الرياضية والتعرّق من الخطوات التي تساعد على زيادة سرعة تخليص الجسم من السموم.
  • تناول غذاء متوازن: الابتعاد عن تناول الطعام المليء بالدّهون والإكثار من تناول الخضراوات الغنيّة بالفيتامينات والمعادن والتي تسرّع عمليات الأيض وبالتالي تساعد على تخليص الجسم من السموم بشكل أسرع.
  • الحصول على قسط كاف من النوم: لإعطاء مساحة للجسد كي يتعافى، ويستطيع التخلص من السموم بشكل أفضل، لذلك قدر كاف من النوم يسمح للجسد بالحصول على راحة كافية لأداء أفضل.

يتحدث الكثير عزيزي القارئ عن تناول منظفات أو ماء بالخل أو حتى أدوية منع حمل للتخلص من آثار المخدر في التحليلات، وما هذا إلا محض هراء لا يؤثر إطلاقا على ظهور المواد المخدّرة بالتحليل، بل بالعكس تظهر المواد الأخرى في النتيجة ويتمّ الكشف عن محاولة التلاعب بالنتيجة مما قد يضع الشخص في مأزق أكبر، غير أن هذه المواد التي يتمّ استخدامها لها أعراض جانبية وقد تؤذي الشخص ولا يجب تناولها إطلاقا.

تختلف المخدرات في مدّة بقائها في الدم من نوع لآخر كالتالي:

  • الحشيش: يبقى في الدم حتى 40 يوم.
  • الكحول: يبقى في الدم حتى 7 أيام.
  • الليريكا: تبقى في الدم حتى 7 أيام.
  • الأفيون: يبقى في الدّم حتى 4 أيام.
  • الكوكايين: يبقى في الدم حتى 48 ساعة.
  • الترامادول: يبقى في الدّم حتى 48 ساعة.
  • الكبتاجون: يبقى في الدم حتى 12 ساعة.

لذلك نضع لك هنا عزيزي القارئ خطوات التخلص من الحبوب في الدّم، وهي كالتالي:

  1. التشخيص والتقييم: من المهم اكتشاف نوعية المواد المخدرة التي يتعاطاها الشخص والمدّة التي قام بالتعاطي فيها، كذلك الأعراض التي تسببها له المواد التي يتعاطاها، وإذا كان يتعاطى أكثر من نوع سويا. بعدها يتمّ بناء خطّة علاجية لتخليص الجسم من المخدّرات.
  2. سحب السموم: يجب أن يتمّ إيقاف كل المواد التي تمّ تعاطيها، وهذه هي الفترة الأصعب على المريض، وتختلف شدّتها حسب طبيعة المخدر وفترة التعاطي.
  3. علاج أعراض الانسحاب: من المهمّ وبالتوازي مع سحب السموم استخدام الأدوية المناسبة للتعامل مع أعراض الانسحاب، حتى تكون فترة العلاج أكثر سهولة وأمانا على المريض.
  4. وضع خطة لضمان عدم حدوث انتكاسة: من المهمّ التخطيط منذ البداية لفهم أسباب الشخص للتعاطي في المقام الأول والعمل على حلّها حتى لا يعود المريض للتعاطي مرّة أخرى بعد استكمال العلاج.
  5. التأهيل النفسي والسلوكي: تعتبر هذه الخطوة هي الأكثر أهمية، حيث يستكشف الطبيب فيها الطريقة التي يفكّر بها الشخص وما يؤدي به إلى التعاطي ويعلّمه بعض السلوكيات وأنماط الأفكار التي تساعده في التخلص من آثار الإدمان السيئة على عقله ونفسيته. وكذلك التعامل مع الأمراض العقلية الأخرى مثل الاكتئاب والقلق إذا كان الشخص مصابا بها.
  6. المتابعة بعد التعافي: بعد عودة الشخص إلى العالم الخارجي مرّة أخرى وتزول عنه القيود والتحكمات قد يتعرض لبعض المواقف التي تحفّزه للعودة للإدمان مرة أخرى، لذلك من المهم متابعة المريض حتى بعد انتهاء فترة العلاج لمحاولة التصدّي للانتكاس.

الأسئلة الشائعة:

كيف يمكننا أن نساعد في علاج الإدمان

The Balance RehabClinic هي شركة رائدة في تقديم علاج الإدمان الفاخر وعلاج الصحة العقلية للأفراد الأثرياء وعائلاتهم ، حيث تقدم مزيجًا من العلوم المبتكرة والأساليب الشاملة مع رعاية فردية لا مثيل لها.

طريقة فريدة في علاج الإدمان

مفهوم ناجح ومثبت يركز على الأسباب الكامنة
نعالج مريض واحد فقط في كل مرة
نهج دائم مصمم
العلاج الكيميائي الحيوي
متعدد التخصصات والشمولية
العلاج القائم على التكنولوجيا
العلاج عن علم الصدمة

نهج دائم في علاج الإدمان

0 قبل

إرسال طلب القبول

0 قبل

تحديد أهداف العلاج

1 أسبوع

التقييمات والتخلص من السموم

1-4 أسبوع

العلاج النفسي والشمولي

4 أسبوع

العلاج الأسري

5-8 أسبوع

الرعاية اللاحقة

12+ أسبوع

زيارة تنشيطية

نظره في الإدمان

آخر الأخبار والأبحاث حول الإدمان
التسمم الدوائي
التسمم الدوائي

في بحث عن التسمم الدوائي يمكن تعريفه أنه التسمم الذي يمكن أن يحدث عندما يتم تناول جرعة زائدة من الدواء أو عندما يحدث تفاعل سلبي بين الأدوية المختلفة

اقرأ أكثر
الآثار الجانبية للملينات
ملين للامساك

يمكن أن يؤدي استخدام الملينات بشكل مفرط أو غير صحيح إلى بعض الآثار الجانبية والمشاكل الصحية. إليك بعض الأضرار المحتملة للاستخدام المفرط للملينات:

اقرأ أكثر
اضرار المسكنات
مسكنات

استخدام المسكنات لتخفيف الألم يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية. يُشدد على أنه يجب استخدام هذه الأدوية وفقًا لتوجيهات الطبيب أو الصيدلي، ويجب الامتناع عن تجاوز الجرعات الموصى بها.

اقرأ أكثر
مضادات الاكتئاب
مضادات الاكتئاب

حبوب الاكتئاب، عند استخدامها بشكل صحيح تحت إشراف طبي، عادة ما تكون آمنة وفعالة. ومع ذلك، يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية المؤقتة، وهناك بعض الأمور التي يجب أخذها في اعتبارك عند استخدام حبوب الاكتئاب:

اقرأ أكثر

الاعتمادات

 
NeuroCademy
TAA
ssaamp
Somatic Experience
SMGP
SEMES
SFGU
WPA
Red GPS
pro mesotherapie
OGVT
AMF
MEG
Institute de terapia neural
ifaf
FMH
EPA
EMDR
COPAO
COMIB
British Psychology Society
 

الإعلام

 
Live Science
Mallorca Magazin
Woman & Home
National World
American Banker
Marie Claire
BBC
La Nacion
Metro UK
General Anzeiger
Business Leader
Dazed
Apartment Therapy
Express UK
Bloomberg
Cosmopolitan
Morgenpost
Manager Magazin
Entrepreneur ME
abcMallorca
Psychreg
DeluxeMallorca
Businessinsider
ProSieben
Sat1
Focus
Taff
Techtimes
Highlife
PsychologyToday
LuxuryLife
The Times
The Stylist
The standard
Mirror UK
Mallorca Zeitung
Daily Mail
Guardian