الخبرة الطبية السويسرية: زيوريخ، مايوركا، لندن، نيويورك

الدقائق 8

تم تحريره ومراجعته إكلينيكيًا بواسطة خبراء THE BALANCE
فحص الحقيقة

الملينات أو حبوب ملينه للبطن هي أنواع من الأدوية تستخدم لعلاج الإمساك (صعوبة التبرز) وتسهيل حركة الأمعاء وجعل البراز أكثر نعومة وسهولة في التصفية. تعمل الملينات عادة عن طريق زيادة تراكم الماء والدهون في البراز، مما يجعله أكثر نعومة ويسهل عملية التبرز. تتوفر الملينات في أشكال مختلفة، بما في ذلك الأشكال الصلبة (أقراص) والأشكال السائلة (محاليل أو قطرات) والأشكال النباتية (مثل الشاي الأخضر والعنب والبرقوق).

مهم جداً استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام الملينات، خاصة إذا كان هناك حالات صحية خاصة أو استخدام للأدوية الأخرى قد تتداخل مع استخدام الملينات. تحديد الجرعة والنوع المناسب يعتمد على الحالة الصحية الفردية والاحتياجات الخاصة.

ملين للامساك

هناك عدة أنواع من الملينات المتاحة، وتختلف في آلية عملها وشكل التقديم. إليك عزيزي القارئ بعض الأنواع الشائعة من الملينات:

1. الملينات الزيتية:

   – زيت الزيتون: يشحن البراز ويجعله أكثر نعومة.

   – زيت الخروع: يستخدم بشكل شائع لتحفيز الأمعاء وتحريك البراز. يجب استخدامه بحذر لأنه يمكن أن يسبب تهيجًا.

2. الملينات السطحية (Stool Softeners):

   – الديكيوسات (Docusate): يعمل عن طريق زيادة تسرب الماء والدهون في البراز، مما يجعله أكثر نعومة. وعلى الرغم من أنه يُعتبر آمنًا لمعظم الأشخاص عند استخدامه بالجرعات الموصى بها، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية لبعض الأشخاص. من الآثار الجانبية الشائعة:

1. غثيان وتقيؤ: قد يشعر بعض الأشخاص بالغثيان أو يتقيؤون بعد تناول دوكيوسات.

2. آلام في المعدة: قد يُصاحب استخدام دوكيوسات آلامًا خفيفة في المعدة.

3. إسهال: بعض الأشخاص قد يعانون من إسهال بسبب تأثير دوكيوسات على البراز.

4. حكة أو طفح جلدي: قد يُسبب الدواء حكة أو طفحًا جلديًا لبعض الأشخاص.

5. حدوث تفاعلات تحسسية: في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يؤدي دوكيوسات إلى ردود فعل تحسسية مثل طفح جلدي أو صعوبة في التنفس.

3. الملينات المحركة (Stimulants):

   – بيساكوديل (Bisacodyl): يحفز الأمعاء ويساعد في حركة البراز. يستخدم عادة لمساعدة في حالات الإمساك الحاد. ولكن يجب استخدامه بحذر حيث قد تظهر بعض الآثار الجانبية عند بعض الأشخاص.

4. الملينات الطبيعية:

   – الألياف الغذائية: توجد في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وتزيد من حجم البراز وتساعد في تحريكه عبر الأمعاء.

   – سينا (Senna): نبات يعمل كملين بتحفيز الأمعاء وتسهيل حركة البراز. ويجب استخدامها بحذر كي لا تسبب الاعتماد النفسي.

   – بسيوليوم (Psyllium): ملين طبيعي مأخوذ من بذور قشر البذور ويزيد من حجم البراز ويجعله أكثر نعومة.

5. الملينات المياه:

   – الملح المغنيسيوم (Magnesium Citrate): يستخدم للتخلص من الامساك بسرعة وفعالية عن طريق زيادة تراكم الماء في البراز.

6. الملينات الأخرى:

   – جلسرين (Glycerin): يستخدم كمستحضر ملين للحد من الإمساك الخفيف كملين للبطن.

من المهم جداً استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الملينات، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية خاصة أو تتناول أدوية أخرى قد تتداخل مع استخدام الملينات. الطبيب يمكنه تقديم التوجيه الأمثل بناءً على حالتك الصحية واحتياجاتك.

يمكن أن يؤدي استخدام الملينات بشكل مفرط أو غير صحيح إلى بعض الآثار الجانبية والمشاكل الصحية. إليك بعض الأضرار المحتملة للاستخدام المفرط للملينات:

1. الإسهال الزائد: استخدام الملينات بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة حدوث الإسهال، وهو حالة يمكن أن تكون مزعجة ومرهقة للجسم.

2. فقدان الكهول: الملينات المفرطة يمكن أن تؤدي إلى فقدان الكهول (أي القدرة على احتفاظ البراز في الأمعاء وعدم فقده بسرعة) في الأمعاء، مما يؤثر على القدرة على التبرز بدون ملينات.

3. تراجع عملية الهضم: الاعتماد المفرط على الملينات يمكن أن يؤدي إلى تراجع عملية الهضم الطبيعية في الجسم، مما يؤثر على القدرة الطبيعية للجسم على التعامل مع الإمساك.

4. فقدان الأملاح والمعادن: الإسهال الزائد نتيجة استخدام الملينات يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأملاح والمعادن الهامة في الجسم، مما يسبب اضطرابات صحية.

5. تدمير البكتيريا الجيدة: بالإضافة إلى التأثير على البكتيريا الضارة، يمكن للملينات أيضًا أن تؤثر على البكتيريا الجيدة في الأمعاء التي تلعب دورًا مهمًا في هضم الطعام وامتصاص المغذيات.

6. تسبب التسمم: في حالات نادرة، بعض الملينات إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح قد تسبب التسمم.

7. تدمير عضلات الأمعاء: الاعتماد المفرط على الملينات يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات في الأمعاء، مما يجعل الأمعاء أقل قوة في تحريك البراز.

8. التعود: باستخدام الملينات بشكل مستمر، يمكن أن يصبح الأمعاء معتادة على وجودها، مما يجعل الشخص يصبح أكثر اعتمادًا عليها للتبرز.

9. اختلالات في المعادن: يمكن أن يؤدي فقدان المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والصوديوم إلى اضطرابات في التوازن بالأملاح، وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤثر على عمل العضلات والقلب.

10. التسبب في الإمساك المزمن: الاعتماد المفرط على الملينات يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإمساك مع الوقت. ببساطة، يمكن أن تجعل الأمعاء تعتمد على الملينات للتحرك، وبالتالي فإنها تصبح أكثر كسلًا وضعفًا.

11. التسبب في الإدمان النفسي: في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي الاعتماد المفرط على الملينات إلى الإدمان النفسي، حيث يصبح الشخص مهووسًا بالحاجة المستمرة لاستخدامها للتبرز.

12. تأثير عمل الأمعاء: الاعتماد المستمر على الملينات قد يؤثر على عمل الأمعاء بشكل عام، مما يزيد من فرص حدوث التهابات الأمعاء ومشاكل هضمية أخرى.

من الأهمية بمكان الالتزام بالجرعات الموصى بها وتوجيهات الطبيب أو الصيدلي عند استخدام الملينات لتجنب هذه المشاكل الصحية المحتملة. يجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل مزمنة في الهضم أو تحتاج إلى استخدام الملينات بانتظام.

استخدام الملينات بشكل زائد أو لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها. هذه بعض الآثار الجانبية الممكنة للاستخدام المفرط للملينات:

1. الإسهال: هو الأثر الجانبي الأكثر شيوعاً، حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للملينات إلى زيادة في عدد مرات التبرز وإنقاص القوام الطبيعي للبراز.

2. فقدان الأملاح والمعادن: تزيد الملينات من إفراز السوائل في الأمعاء، مما يمكن أن يؤدي إلى فقدان المعادن الهامة والأملاح من الجسم، وهذا يمكن أن يسبب اختلالا في التوازن بين المعادن والأملاح والماء في الجسم.

3. الإدمان النفسي: الاعتماد المفرط على الملينات يمكن أن يؤدي إلى الإدمان النفسي، حيث يصبح الشخص معتمدًا على الملينات للتبرز ويجد صعوبة في التبرز بدونها.

4. ضعف عضلات الأمعاء: الاعتماد المستمر على الملينات يمكن أن يؤدي إلى ضعف عضلات الأمعاء، مما يجعل الأمعاء أقل قوة في تحريك البراز، وهذا يمكن أن يزيد من مشاكل الإمساك بالوقت.

5. المشاكل في الجهاز الهضمي: قد تحدث مشاكل هضمية مثل انتفاخ البطن وآلام في المعدة نتيجة للاستخدام المفرط للملينات.

6. التعرض للتسمم: في حالات نادرة، بعض الملينات إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح يمكن أن تسبب التسمم.

من الأمور الهامة أن تتبع الجرعات الموصى بها وتوجيهات الطبيب أو الصيدلي عند استخدام علاج ملين للامساك، وعدم استخدامها بشكل زائد أو لفترات طويلة دون استشارة الطبيب.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكننا أن نساعد في علاج الإدمان

The Balance RehabClinic هي شركة رائدة في تقديم علاج الإدمان الفاخر وعلاج الصحة العقلية للأفراد الأثرياء وعائلاتهم ، حيث تقدم مزيجًا من العلوم المبتكرة والأساليب الشاملة مع رعاية فردية لا مثيل لها.

طريقة فريدة في علاج الإدمان

مفهوم ناجح ومثبت يركز على الأسباب الكامنة
نعالج مريض واحد فقط في كل مرة
نهج دائم مصمم
العلاج الكيميائي الحيوي
متعدد التخصصات والشمولية
العلاج القائم على التكنولوجيا
العلاج عن علم الصدمة

نهج دائم في علاج الإدمان

0 قبل

إرسال طلب القبول

0 قبل

تحديد أهداف العلاج

1 أسبوع

التقييمات والتخلص من السموم

1-4 أسبوع

العلاج النفسي والشمولي

4 أسبوع

العلاج الأسري

5-8 أسبوع

الرعاية اللاحقة

12+ أسبوع

زيارة تنشيطية

نظره في الإدمان

آخر الأخبار والأبحاث حول الإدمان
التسمم الدوائي
التسمم الدوائي

في بحث عن التسمم الدوائي يمكن تعريفه أنه التسمم الذي يمكن أن يحدث عندما يتم تناول جرعة زائدة من الدواء أو عندما يحدث تفاعل سلبي بين الأدوية المختلفة

اقرأ أكثر
الآثار الجانبية للملينات
ملين للامساك

يمكن أن يؤدي استخدام الملينات بشكل مفرط أو غير صحيح إلى بعض الآثار الجانبية والمشاكل الصحية. إليك بعض الأضرار المحتملة للاستخدام المفرط للملينات:

اقرأ أكثر
اضرار المسكنات
مسكنات

استخدام المسكنات لتخفيف الألم يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية. يُشدد على أنه يجب استخدام هذه الأدوية وفقًا لتوجيهات الطبيب أو الصيدلي، ويجب الامتناع عن تجاوز الجرعات الموصى بها.

اقرأ أكثر
مضادات الاكتئاب
مضادات الاكتئاب

حبوب الاكتئاب، عند استخدامها بشكل صحيح تحت إشراف طبي، عادة ما تكون آمنة وفعالة. ومع ذلك، يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية المؤقتة، وهناك بعض الأمور التي يجب أخذها في اعتبارك عند استخدام حبوب الاكتئاب:

اقرأ أكثر

الاعتمادات

 
NeuroCademy
TAA
ssaamp
Somatic Experience
SMGP
SEMES
SFGU
WPA
Red GPS
pro mesotherapie
OGVT
AMF
MEG
Institute de terapia neural
ifaf
FMH
EPA
EMDR
COPAO
COMIB
British Psychology Society
 

الإعلام

 
Live Science
Mallorca Magazin
Woman & Home
National World
American Banker
Marie Claire
BBC
La Nacion
Metro UK
General Anzeiger
Business Leader
Dazed
Apartment Therapy
Express UK
Bloomberg
Cosmopolitan
Morgenpost
Manager Magazin
Entrepreneur ME
abcMallorca
Psychreg
DeluxeMallorca
Businessinsider
ProSieben
Sat1
Focus
Taff
Techtimes
Highlife
PsychologyToday
LuxuryLife
The Times
The Stylist
The standard
Mirror UK
Mallorca Zeitung
Daily Mail
Guardian