الدقائق 6

تم تحريره ومراجعته إكلينيكيًا بواسطة خبراء THE BALANCE
فحص الحقيقة

علاج الاكتئاب أو كيفية التخلص من الاكتئاب هو موضوع مقالنا اليوم، وسوف نتحدث فيه عن أكثر الطرق الآمنة لعلاج الاكتئاب.

في البداية ما هو الاكتئاب؟ الاكتئاب هو اضطراب عقلي وسلوكي شائع وخطير يؤثر سلبًا على شعورك وطريقة تفكيرك ورد فعلك تجاه المواقف المختلفة، ويتسبب الاكتئاب في الشعور بالحزن أو فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل، ويؤدي إلى مجموعة مختلفة من المشاكل النفسية والجسدية، ويقلل من قدرتك على القيام بالأعمال التي كنت معتاد عليها.

  • الشعور بالحزن
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تقوم بها من قبل
  • تغيرات في الشهية سواء بفقدان الوزن أو اكتسابه
  • صعوبة في النوم أو النوم لفترات طويلة
  • فقدان الطاقة وزيادة الشعور بالتعب
  • الشعور بعدم القيمة والذنب
  • صعوبة التركيز واتخاذ القرارات
  • التفكير في الموت والانتحار

ويصيب الاكتئاب شخصًا واحدًا من بين كل 15 شخص في كل عام، وأكدت الدراسات الطبية أنه سيصاب واحد من كل ستة أشخاص بالاكتئاب في وقت ما من فترات حياته، كما تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال، وتؤكد الدراسات أن ثلث النساء يعانين من الاكتئاب في فترة من حياتهن، كما أن للعوامل الوراثية دورًا في الشعور بالاكتئاب من وقت لآخر.

تشخيص الاكتئاب يختلف عن تشخيص الحزن، فعندما يتعرض الإنسان لأزمة الفقد سواء بفقد أحد أحبائه أو فقد وظيفته أو التعرض لأي تجربة صعبة أخرى غالبًا ما يشعر هؤلاء الأشخاص بأنهم مصابين بالاكتئاب ولكن في الحقيقة هما مصابين بحالة من حالات الحزن الشديدة.

علاج الاكتئاب الشديد بالمملكة العربية السعودية

فحالة الحزن تشبه في سماتها حالة الاكتئاب، والاختلاف بينهما أن الحزن يأتي عندما يتذكر الإنسان موقف معين مر به، ولكن الاكتئاب يكون ملازم للإنسان في كل دقيقة من حياته ويسبب له الكثير من المتاعب النفسية التي قد تصل للتفكير في الانتحار.

وهناك عدد من العوامل التي تلعب دورًا كبيرًا في الإصابة بالاكتئاب مثل:

  • كيمياء المخ: فتساهم بعض المشاكل الكيميائية بالمخ في احتمالية حدوث الاكتئاب.
  • العوامل الوراثية: ففي الغالب ينتشر الاكتئاب في بعض العائلات على عكس غيرها، نتيجة لبعض الطفرات الجينية.
  • عوامل شخصية: الأشخاص الفاقدين للثقة بالنفس، أو الذين يعيشون حالات من التوتر العصبي، والمتشائمون أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم.
  • عوامل بيئية: قد يؤدي التعرض المستمر للعنف أو سوء المعاملة أو الفقر إلى الإصابة بالاكتئاب.

ما هو علاج الاكتئاب؟ بعد الحديث عن مرض الاكتئاب وأعراضه وأسبابه، علينا بإلقاء الضوء على طرق علاج الاكتئاب، فيمكن علاج الاكتئاب حتى في أشد حالاته، ولكن من الأفضل أن يبدأ العلاج مبكرا، فتستخدم الأدوية والعلاج النفسي كعلاج للاكتئاب

وتستخدم مضادات الاكتئاب في علاج الاكتئاب جنبًا إلى جنب مع الطرق الأخرى، ويستفيد المصابين بالاكتئاب من هذه المضادات ولكن يختلف كل شخص عن الآخر، ولابد أن تحصل على هذه المضادات تحت إشراف الطبي واحرص على أن تكون تحت ملاحظة متخصصة كل 3 أو 4 أسابيع لفحص الآثار الجانبية جيدًا ومعرفة إذا كان الدواء مفيد لحالتك أم لا.

ولا تسبب مضادات الاكتئاب إدمانًا ولكن إذا أقلعت عنها بشكل مفاجئ سوف يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض الانسحاب عليك.

ومن أعراض الانسحاب:

  • اضطرابات المعدة
  • اعراض اشبه الانفلونزا
  • القلق
  • الدوخة
  • إحساس يشبه الصدمات الكهربائية

ومن طرق العلاج المفيدة في التخلص من الاكتئاب هو العلاج النفسي، فعندما يستعين المريض بطبيب أو داعم نفسي يساعده ذلك في فهم طبيعة مرضه وتقبل المرض لمحاولة تغييره، ويهيئ له الداعم النفسي الطرق اللازمة ليتعافى من مرضه ويمكن أن يتم علاج المريض بمفرده أو ضمن مجموعة أخرى من المرضى.

أدوية علاج الاكتئاب تعني مضادات الاكتئاب، وتستخدم للحصول على حل للاكتئاب بسرعة، وتساعد في تحسين بعض المواد الكيميائية داخل المخ والتي تكون مسئولة عن تحسين المزاج، وتستغرق مضادات الاكتئاب وقتًا من أسبوعين إلى أربعة أسابيع للعمل، وغالبًا ما تتحسن الأعراض مثل النوم والشهية ومشاكل التركيز قبل تحسن الحالة المزاجية، وإذا بدأت في تناول مضادات الاكتئاب، فلا تتوقف عن تناولها دون مساعدة الطبيب، في بعض الأحيان يشعر الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب يتحسن ثم يتوقفون عن تناول الأدوية بمفردهم دون استشارة الطبيب، وهو ما يؤدي إلى عودة الاكتئاب لهم مرة أخرى ، لذلك عليك أن تكمل الدورة الكاملة للدواء وسيساعدك الطبيب ببطء وأمان على تقليل جرعتك.

العلاج من الاكتئاب أكثر سهولة من العلاج من الاضطرابات العقلية الأخرى فمن بين 80% إلى 90% من المصابين بالاكتئاب يستطيعون التخلص منه بسرعة مقارنة بالأمراض العقلية الأخرى.

ومن الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب باروكستين وفلوكستين وسيتالوبرام، وتساعد هذه المضادات في زيادة مادة كيميائية في المخ تساهم في تعديل المزاج.

ومن مضادات الاكتئاب الشائعة أيضًا إيميبرامين وأميتريبتيلين وتعمل أيضًا هذه الأدوية على تحسين المزاج. وهذه الأدوية من أشهر مضادات الاكتئاب التي تتميز بضعف الآثار الجانبية.

عندما تشعر بمشكلة في النفسية والاكتئاب فعليك باللجوء للطبيب المختص والذي سوف يجري مجموعة من التحاليل وأهمها فحص الدم الذي يدل على احتمالية وجود مشكلة في الغدة الدرقية أو نقص الفيتامينات التي قد تكون سببًا في حالة الاكتئاب، ويقوم أيضًا الطبيب بعمل فحص كامل للمريض لمعرفة التاريخ المرضي والعائلي بالإضافة إلى العوامل الثقافية والبيئية التي تحيط بالمريض حتى الوصول للتشخيص السليم.

وعند استبعاد الأسباب العضوية التي تؤدي إلى ظهور مرض الاكتئاب يبدأ الطبيب في وصف الأدوية التي تختلف من حالة إلى أخرى ويوصي الأطباء النفسيون بأن يتم تناول الدواء لمدة ستة أشهر أو أكثر بعد تحسن الأعراض ويتم اقتراح الاستمرار في العلاج لمدة طويلة لتقليل خطر عودة النوبات مرة أخرى.

علاج النفسية والاكتئاب غالبًا ما يأخذ شكل العلاج النفسي العادي جنبًا إلى جنب مع الأدوية ووجد أن العلاج السلوكي فعال في علاج الاكتئاب، وهو شكل من أشكال العلاج الذي يركز على حل المشكلات وتغيير السلوكيات والأفكار السلبية لأفكار إيجابية

الاكتئاب عند المرأة يعتبر أكثر شيوعًا من الرجال فبجانب الأسباب السابقة التي ذكرناها عن الاكتئاب إلا أن هناك أسباب إضافية لحدوث الاكتئاب عند المرأة ومن هذه الأسباب:

  • الاضطراب النفسي السابق لنزول الحيض: فأكدت الدراسات العقلية أن الاضطراب المزعج السابق للحيض يؤدي إلى أعراض شديدة من أهمها الاكتئاب والتوتر والانزعاج وتبدأ هذه الأعراض قبل أسبوع من حدوث الدورة الشهرية.

ويشمل أعراض هذا الاضطراب تقلب المزاج، الغضب، المزاج المكتئب، القلق والتوتر الملحوظ، وتشمل الأعراض الأخرى صعوبة التركيز، نقص الطاقة، تغيرات في الشهية، صعوبات النوم، والشعور بالإرهاق.

وحسب الإحصائيات الطبية فهذا الاضطراب بصيب حتى 6% من كل النساء على مستوى العالم كل عام.

ويتم علاج هذا الاضطراب من خلال أدوية مضادات الاكتئاب أو بعض أدوية منع الحمل أو المكملات الغذائية الأخرى.

  • اكتئاب الحمل: يظن الكثيرين أن فترة الحمل من الفترات التي تشعر فيها المرأة بالسعادة والاهتمام ممن حولها، ولكن الدراسات الأخيرة أكدت أن المرأة الحامل أصبحت عرضة للاكتئاب أكثر من غيرها، وذلك نتيجة لزيادة الخلافات الأسرية والضغوط المادية ومسئولية رعاية طفل صغير قد لا تكون المرأة تتحملها، لذلك لابد أن تحصل المرأة الحامل على الرعاية الكاملة أثناء الحمل سواء من الطبيب أو المحيطين بها.
  • اكتئاب ما بعد الولادة: أو يسمى اكتئاب النفاس وهو حالة من الاكتئاب تصيب النساء بعد ولادة طفل جديد وينتج هذا الاكتئاب نتيجة حدوث اضطرابات في الهرمونات الناتجة عن عملية الولادة فتشعر المرأة بالقلق والخوف والتوتر مما يسبب لها حالة الاكتئاب، ويجب على المرأة عندما تشعر بأعراض الاكتئاب أن تطلب الدعم النفسي من خلال طبيب مختص حتى لا تتطور الأعراض وتأذي نفسها أو طفلها، ولكن يجب توخي الحذر عند تناول أدوية الاكتئاب، ولابد أن تخبر طبيبها أنها تقوم بالرضاعة الطبيعية أم لا، حتى لا يتسرب الدواء في لبن الأم.
  • فترة انقطاع الطمث: تعاني الكثير من النساء الاكتئاب في سن اليأس وانقطاع الطمث من انخفاض نسبة هرمون الأستروجين وحدوث تغيرات جسدية وهرمونية مثل القلق والاكتئاب، وبسبب كل هذه التغيرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة في مختلف فترات حياتها عليها بآلاتي:
  • تناول الطعام الصحي
  • تعزيز الهوايات والابداع لديها
  • طلب الدعم النفسي
  • تناول الفيتامينات اللازمة

ومن أسباب زيادة فرص الإصابة بالاكتئاب عند المرأة هو طبيعتها العاطفية مقارنة بالرجل فغالبًا ما تتأثر المرأة بكل الأحداث التي تمر بها في الحياة وتزداد حساسيتها تجاه المواقف الصعبة كما إنها يمكن أن تتذكر أحداث حزينة قديمة حدثت لها في الماضي ويمكن أن تعيد لها الاكتئاب مرة أخرى.

كيف أعالج نفسي من الاكتئاب؟ إذا كنت تعاني من الاكتئاب فعليك القيام ببعض الخطوات وأولها الذهاب لطبيب مختص ليضع لك خطة علاجية تدمج من خلالها العلاج بالأدوية مع العلاج النفسي وهناك بعض الخطوات التي تساعدك في التخلص من الاكتئاب.

  • ممارسة الرياضة
  • وضع أهداف ومحاولة الوصول لها
  • قضاء الوقت مع أشخاص إيجابين مثل الأقارب والأصدقاء
  • حاول ألا تعزل نفسك، اسمح للآخرين بمساعدتك
  • تأجيل القرارات المهمة مثل الزواج، الطلاق، السفر أو تغيير الوظيفة حتى تتحسن حالتك النفسية.
  • استمر بتثقيف نفسك عن الاكتئاب

وننصحك بالاتصال بأقرب مركز للدعن النفسي أو التأهيل النفسي إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب ولا تخجل من طلب المساعدة من الأطباء.

شارك بإستبيان الإكتئاب

استبيان الاكتئاب

إضغط على "التالي" لبدء الإختبار