الدقائق 4

تم تحريره ومراجعته إكلينيكيًا بواسطة خبراء THE BALANCE
فحص الحقيقة

علاج الاكتئاب الحاد من أكثر ما يبحث عنه العديد من الأشخاص هذه الأيام بسبب ازدياد الإصابة بهذه المشكلة. فالاكتئاب مرض شائع ولكن تختلف حدته من شخص لآخر، فالاكتئاب المعتدل يشمل بعض الأعراض التي من الممكن بالعلاج المناسب التعافي منها مثل الحزن، الغضب، الإرهاق، رفض القيام بالنشاطات الطبيعية التي كان يقوم بها المريض من قبل.

أما الاكتئاب الحاد فأعراضه تشمل ضعف الشهية، انخفاض الوزن، مشاكل النوم، الأفكار المتكررة عن الموت والانتحار، التوقف تمامًا عن القيام بأي نشاط، العزلة، الانقطاع عن الناس، اليأس، الهلوسة والأوهام، عدم القدرة على الاعتناء بالنفس.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الحاد، يمثل الانتحار تهديدًا حقيقيًا لهم، فحسب الدراسات ينتحر كل عام في الولايات المتحدة حوالي 30 ألف شخص، وأكدت الدراسات أن 15% من الأشخاص اللذين يعانون من الاكتئاب الحاد يقتلون أنفسهم.

إذا وجدت في نفسك هذه الأعراض السابقة فما عليك إلا طلب المساعدة من طبيب مختص أو داعم نفسي ونقدم لك بعض طرق العلاج التي يجب أن تكون على علم بها قبل بدء رحلتك العلاجية:

1- الأدوية

غالبا ما تكون هذه الأدوية عبارة عن مضادات للاكتئاب، يقوم الطبيب بوصفها لك حسب حالتك الصحية ويجب توخي الحذر عند تناول هذه المضادات واستشارة الطبيب عنها ولا تتوقف عنها من تلقاء نفسك ولكن يجب أن تكملها حتى تتحسن تمامًا ثم يبدأ الطبيب بتقليل الجرعة تدريجيًا حتى لا تشعر بأعراض الانسحاب.

علاج القلق السكني الفاخر في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة

كما يجب عليك أن ترى الطبيب كل أسبوع أو أسبوعين لمدة 4 أسابيع لتقييم مدى نجاح الدواء معك، وستحتاج إلى الاستمرار في تناول الجرعات لمدة تصل إلى 6 أشهر حتى بعد زوال الأعراض.

إذا كنت تعاني من نوبات الاكتئاب الحادة كثيرًا فعليك بالاستمرار في تناول المضادات لمدة تصل إلى 5 سنوات حتى لا تعاني من نوبات جديدة.

2- العلاج السلوكي

إذا كنت تعاني من الاكتئاب الحاد فيتم إحالتك إلى فريق الصحة العقلية المكون من متخصصي علم النفس والأطباء النفسيين والممرضات المتخصصين والمعالجين المهنيين.

وهذا العلاج يساعد على فهم أفكارك وسلوكياتك وكيفية تأثيرها عليك، ويساعدك في التغلب على الأفكار السلبية والأفكار اليائسة، ومحاولة إنقاذك من مخاوفك وهواجسك والوصول بك إلى بر الأمان.

3- العلاج بالصدمات الكهربائية

في حالات الاكتئاب الحاد وعندما لا يستجيب الجسم للعلاجات السابقة يلجأ الأطباء إلى تحفيز الدماغ عن طريق العلاج بالصدمات الكهربائية، فأثناء العلاج بالصدمات الكهربائية يمر تيار كهربائي عبر الدماغ من خلال أقطاب كهربائية موضوعة على الرأس، وتساعد الصدمة الكهربائية التي تحدث للمخ في تخفيف أعراض الاكتئاب وتحسين المزاج ويتم استخدام العلاج بالصدمات تحت التخدير الكامل وداخل مراكز التأهيل أو المستشفيات ولا يسبب أي ألم للمريض.

العلاج الفاخر هو أحدث الطرق التي يلجأ لها المرضى للحصول على خدمة علاجية فاخرة لعلاج الأمراض النفسية والعقلية ومنها الاكتئاب، وتعتبر مراكز العلاج الفاخر عبارة عن منتجعات فندقية تقدم خدمة علاجية ونفسية على أعلى مستوى وعلى مدار 24 ساعة بواسطة مجموعة مختارة من المتخصصين في كل المجالات.

ويظن الناس أن مراكز التأهيل النفسي مخصصة لمدمني المواد المخدرة والكحوليات فقط ولكن في الحقيقة هذه المراكز تساعد بشكل كبير في علاج الأمراض النفسية الشائعة مثل القلق والتوتر والاكتئاب والصرع وغيرها من الأمراض النفسية الأخرى.

تقدم مراكز إعادة التأهيل علاجات مركزة لكل الأمراض النفسية وخاصة الاكتئاب والاكتئاب الحاد، وتتميز هذه المراكز بأن العلاج متاح فيها على مدار الساعة وبها مجموعة مختارة من المتخصصين سواء أطباء أو ممرضين أو داعمين نفسيين أو مدربي لياقة بدنية وطهاة، كلهم يعملون في فريق متكامل لمساعدة المريض في تخطي أزمته ويتم وضع خطة محددة لكل مريض تختلف عن الآخر.

وتشمل مراكز إعادة التأهيل غرفًا مريحة، مرافق راقية، وجبات يعدها أمهر الطهاة حسب ذوق المريض، علاج بالتدليك، جيم للياقة البدنية، حمامات للسباحة وغيرها من وسائل الترفيه الأخرى.

وتتيح مراكز التأهيل خدمة العلاجات المركزة وهي خدمة تعني تقديم العلاج اللازم للمريض بشكل مكثف وفي فترة زمنية قليلة، ولا يمكن تقديم هذه العلاجات المركزة إلا في مراكز مؤهلة لهذا على مدار الساعة وبها مجموعة من المتخصصين والأطباء المتاحين في كل الأوقات لخدمة المريض.

الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية الشائعة في إسبانيا، في عام 2020 تم تشخيص نسبة تصل إلى 8% من المواطنين مصابين بمرض الاكتئاب، وأشارت الدراسات أن حوالي 4% من السكان استهلكوا مضادات اكتئاب في السنة الأخيرة ونفس النسبة احتاجت إلى طبيب نفسي.

وعلى الرغم من ذلك تعتبر إسبانيا من أهم الدول التي بها إمكانيات عالية للعلاج النفسي وتنتشر بها مراكز إعادة التأهيل بشكل كبير ويلجأ لها معظم المرضى بسبب العوامل الطبيعية والطبية والنفسية الجيدة التي تتمتع بها الدولة.

علاج الاكتئاب الحاد في المملكة المتحدة أصبح ضرورة ملحة بعد زيادة حالات الانتحار وصعوبة الشفاء، فتم ابتكار دواء جديد في المملكة المتحدة ووافقت عليه هيئة الدواء الأمريكية، وهو عبارة عن دواء مستخلص من مخدر “كيتامين” ويتم رشه عند الأنف ويستنشقه المريض ويساعد في تحسين المزاج بشكل كبير ويقلل من أعراض الاكتئاب الحاد، والمفيد في هذا العقار الجديد أنه يأتي بنتيجة جيدة سريعًا ولا ينتظر المريض فترة طويلة كي يبدأ مفعول الدواء كما هو معروف في مضادات الاكتئاب الأخرى.

تهتم وزارة الصحة السعودية بضرورة التوعية بمرض الاكتئاب وأعراضه وأشكاله المختلفة وطرق العلاج منه، وتحث الحكومة السعودية على ضرورة مراجعة الطبيب عند الشعور بأعراض شديدة للاكتئاب.

وتتنوع أساليب علاج الاكتئاب في السعودية ما بين العلاج بالأدوية وأهمها مضادات الاكتئاب والعلاج النفسي السلوكي حتى آخر مرحلة وهي العلاج بالصدمات الكهربائية.

كما يوجد مراكز العلاج الفاخر في السعودية والتي تقدم خدمة فندقية لمرضى الاكتئاب الحاد على يد مجموعة متخصصة من الأطباء والمتخصصين مثل مركز the balance ويعتبر المركز واحد من المراكز العالمية المعتمدة في التأهيل والعلاج النفسي وتستخدم أحدث الأساليب التي توصل إليها العالم في علاج الاكتئاب الحاد وباقي الأمراض العقلية الأخرى.

تستعين دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام بأحدث الأساليب العلمية لمحاربة الاكتئاب والاكتئاب الحاد الذي يصيب بعضَا من مواطنيها، وفي ظل سعي حكومة دبي للوصول لمواطنيها بأفضل الخدمات الطبية والنفسية فكانت دبي من أول المدن العربية التي تستعين بعقار سبرافاتو المستخلص من مادة الكيتامين المخدرة والتي يتم رشها عند الأنف لتحدث تأثير مخدر يعالج أعراض الاكتئاب وبعض الأمراض النفسية والعقلية الأخرى.

كما تنتشر في دبي مراكز العلاج الفاخر ومؤسسات التأهيل النفسي التي تستخدم العلاجات المركزة لعلاج الاكتئاب والأمراض النفسية الأخرى.

إذا كنت تعاني من الاكتئاب الحاد ولديك ميول انتحارية أخبر الطبيب النفسي واتصل بمركز the balance فلديهم مجموعة متميزة من المتخصصين وبالتأكيد سيساعدونك في العلاج وتخطي الأزمة.