الخبرة الطبية السويسرية: زيوريخ، مايوركا، لندن، نيويورك

الدقائق 6

تم تحريره ومراجعته إكلينيكيًا بواسطة خبراء THE BALANCE
فحص الحقيقة

حبوب ميرزاجن عبارة عن دواء يحتوي على المادة الفعالة ميرتازابين، و تستخدم لعلاج اضطرابات النوم مثل الأرق والأرق الناجم عن اضطرابات النوم. تعمل ميرتازابين على تحفيز مستقبلات معينة في الدماغ لتحسين النوم وزيادة مدة النوم العميق.

يجب عدم تناول حبوب ميرزاجن دون استشارة طبية مسبقة، وينبغي أن يكون توجيه استخدامه مخصصًا لحالتك الصحية الفردية.

حبوب ميرزاجن

تحتوي حبوب ميرزاجن على المادة الفعالة ميرتازابين، والتي تعمل على تنظيم نشاط النوم وتحفيز مستقبلات معينة في الدماغ. آلية عمل حبوب ميرزاجن هي كالتالي:

1. زيادة إفراز النورابينفرين: يعمل ميرتازابين على زيادة إفراز النورابينفرين، وهو ناقل عصبي يلعب دورًا في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ. هذا التأثير يساعد في تحفيز النوم وتعزيز مدة النوم العميق.

2. تأثير مضاد للهيستامين: يمكن أن يكون لميرتازابين تأثيرًا مضادًا للهيستامين، وهو مركب يلعب دورًا في تنظيم الدورة اليومية للنوم والاستيقاظ. من خلال تقليل تأثير الهيستامين، يمكن أن يساعد ميرتازابين في تحسين النوم.

3. تأثير مضاد للأكسيتوكسين: بعض الأبحاث تشير إلى أن ميرتازابين يمكن أن يمتلك تأثيرًا مضادًا للأكسيتوكسين، وهو هرمون يساهم في الاستيقاظ في الصباح. هذا التأثير يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على نومك.

من المهم مراعاة أن هذه الآلية لا تعني بالضرورة أن حبوب ميرزاجن مناسبة للجميع، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامها، وذلك لضمان أنها مناسبة لحالتك الصحية الفردية وأنها لا تتداخل مع أي أدوية أخرى تتناولها.

لا، عادةً ما لا يسبب ميرتازابين (Mirtazapine) الإدمان عند استخدامه بالجرعات الموصى بها وبالطريقة التي وصفها الطبيب. إن ميرتازابين يعتبر جزءًا من فئة الأدوية المعروفة باسم مثبطات استرداد السيروتونين والنورابينفرين (Serotonin-Norepinephrine Reuptake Inhibitors – SNRIs)، وهي أدوية تستخدم عادة لعلاج الاكتئاب واضطرابات القلق.

وعلى الرغم من أن حبوب ميرزاجن (Mirtazapine) ليست عادة معروفة بأنها تسبب الإدمان بنفس الطريقة التي تسبب بها بعض الأدوية الأخرى مثل العقاقير المهدئة والمنومة. إلا أنه يجب استخدامها بحذر وفقًا لتوجيهات الطبيب و بالجرعة الموصوفة، ولا ينبغي تجاوز الجرعة المحددة. فعلى الرغم من عدم وجود اعتماد جسدي شديد على ميرزاجن، إلا أنه يمكن أن يحدث تأثير تعودي بسبب تحسين الشخص لجودة نومه وراحته. لذا، إذا كنت تستخدم ميرزاجن وترغب في التوقف عنه، يجب عليك استشارة طبيبك أولاً. يمكن للطبيب تقديم توجيهات حول كيفية التوقف تدريجيا عن استخدام الدواء لتجنب أي مشكلات انسحابية.

إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو اضطرابات القلق وتفكر في استخدام ميرتازابين، يجب عليك استشارة طبيبك أو محترف الرعاية الصحية المختص لتقييم حالتك وتقديم العلاج المناسب. تتطلب علاجات الاكتئاب واضطرابات القلق عادةً متابعة طبية منتظمة وضبط الجرعات بناءً على استجابة الفرد للعلاج.

حبوب ميرتازابين (Mirtazapine) هي دواء يُستخدم لعلاج اضطرابات معينة مثل الاكتئاب واضطرابات القلق. وعلى الرغم من فعاليته في علاج هذه الحالات، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية التي يجب مراعاتها والتحدث عنها مع الطبيب. تشمل الآثار الجانبية الشائعة لحبوب ميرتازابين:

1. النعاس: قد يكون النعاس واحدًا من الآثار الجانبية الرئيسية لهذا الدواء. يجب تجنب القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة إذا كنت تشعر بالنعاس.

2. زيادة الوزن: قد تسبب ميرتازابين زيادة في الوزن لدى بعض الأشخاص. يجب مراقبة الوزن والحفاظ على نمط حياة صحي.

3. جفاف الفم: يمكن أن يسبب الدواء جفاف الفم، ويمكن معالجته بشرب الكثير من الماء ومضغ العلكة الخالية من السكر.

4. ارتفاع ضغط الدم: في بعض الحالات، يمكن أن يرتفع ضغط الدم عند تناول ميرتازابين.

5. اضطرابات في الجهاز الهضمي: قد تشمل الآثار الجانبية الأخرى اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال.

6. تغيرات في الشهية: بعض الأشخاص قد يلاحظون تغيرات في الشهية أو الرغبة في تناول الطعام.

7. الدوار والصداع: يمكن أن يسبب ميرتازابين الدوار والصداع في بعض الحالات.

8. تغيرات في النشاط الجنسي: بعض الأشخاص قد يلاحظون تأثيرًا على النشاط الجنسي أثناء تناول الدواء.

هذه هي بعض الآثار الجانبية الشائعة لحبوب ميرتازابين، وقد تختلف الآثار الجانبية من شخص لآخر.

اضرار حبوب ميرتازابين

حبوب ميرزاجن (Mirtazapine) ليست بشكل أساسي دواءً مصممًا لعلاج مشاكل النوم بشكل خاص، وإنما هو دواء يُستخدم عادة لعلاج الاكتئاب وبعض اضطرابات القلق. ومع ذلك، يُلاحظ أنه بسبب آثاره الجانبية التي تتمثل في تحفيز الشهية وزيادة النعاس، يمكن أن يكون له تأثير على نوم بعض الأشخاص بشكل إيجابي.

لذا، في بعض الحالات، يمكن للأطباء تصف حبوب ميرزاجن للمرضى الذين يعانون من مشاكل في النوم مرتبطة بالاكتئاب أو القلق. إذا تم توصيف الدواء بهذه الطريقة، فإن الجرعة والمدة تعتمد على تقدير الطبيب لحالة المريض. و لا ينبغي التوقف عن تناول ميرتازابين فجأة، ويجب دائمًا اتباع توجيهات الطبيب بشأن تقليل الجرعة تدريجياً عندما تقرر الإقلاع عن الدواء.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكننا أن نساعد في علاج الإدمان

The Balance RehabClinic هي شركة رائدة في تقديم علاج الإدمان الفاخر وعلاج الصحة العقلية للأفراد الأثرياء وعائلاتهم ، حيث تقدم مزيجًا من العلوم المبتكرة والأساليب الشاملة مع رعاية فردية لا مثيل لها.

طريقة فريدة في علاج الإدمان

مفهوم ناجح ومثبت يركز على الأسباب الكامنة
نعالج مريض واحد فقط في كل مرة
نهج دائم مصمم
العلاج الكيميائي الحيوي
متعدد التخصصات والشمولية
العلاج القائم على التكنولوجيا
العلاج عن علم الصدمة

نهج دائم في علاج الإدمان

0 قبل

إرسال طلب القبول

0 قبل

تحديد أهداف العلاج

1 أسبوع

التقييمات والتخلص من السموم

1-4 أسبوع

العلاج النفسي والشمولي

4 أسبوع

العلاج الأسري

5-8 أسبوع

الرعاية اللاحقة

12+ أسبوع

زيارة تنشيطية

نظره في الإدمان

آخر الأخبار والأبحاث حول الإدمان
التسمم الدوائي
التسمم الدوائي

في بحث عن التسمم الدوائي يمكن تعريفه أنه التسمم الذي يمكن أن يحدث عندما يتم تناول جرعة زائدة من الدواء أو عندما يحدث تفاعل سلبي بين الأدوية المختلفة

اقرأ أكثر
الآثار الجانبية للملينات
ملين للامساك

يمكن أن يؤدي استخدام الملينات بشكل مفرط أو غير صحيح إلى بعض الآثار الجانبية والمشاكل الصحية. إليك بعض الأضرار المحتملة للاستخدام المفرط للملينات:

اقرأ أكثر
اضرار المسكنات
مسكنات

استخدام المسكنات لتخفيف الألم يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية. يُشدد على أنه يجب استخدام هذه الأدوية وفقًا لتوجيهات الطبيب أو الصيدلي، ويجب الامتناع عن تجاوز الجرعات الموصى بها.

اقرأ أكثر
مضادات الاكتئاب
مضادات الاكتئاب

حبوب الاكتئاب، عند استخدامها بشكل صحيح تحت إشراف طبي، عادة ما تكون آمنة وفعالة. ومع ذلك، يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية المؤقتة، وهناك بعض الأمور التي يجب أخذها في اعتبارك عند استخدام حبوب الاكتئاب:

اقرأ أكثر

الاعتمادات

 
NeuroCademy
TAA
ssaamp
Somatic Experience
SMGP
SEMES
SFGU
WPA
Red GPS
pro mesotherapie
OGVT
AMF
MEG
Institute de terapia neural
ifaf
FMH
EPA
EMDR
COPAO
COMIB
British Psychology Society
 

الإعلام

 
Live Science
Mallorca Magazin
Woman & Home
National World
American Banker
Marie Claire
BBC
La Nacion
Metro UK
General Anzeiger
Business Leader
Dazed
Apartment Therapy
Express UK
Bloomberg
Cosmopolitan
Morgenpost
Manager Magazin
Entrepreneur ME
abcMallorca
Psychreg
DeluxeMallorca
Businessinsider
ProSieben
Sat1
Focus
Taff
Techtimes
Highlife
PsychologyToday
LuxuryLife
The Times
The Stylist
The standard
Mirror UK
Mallorca Zeitung
Daily Mail
Guardian