الخبرة الطبية السويسرية: مايوركا، زيوريخ، لندن، أوفشور

الدقائق 5

تم تحريره ومراجعته طبيا بواسطة خبراء THE BALANCE
فحص الحقيقة

مفعول الترامادول:

يعتبر الترامادول مادة دوائية تستخدم لتسكين الآلام المتوسطة والشديدة، في حالات الآلام المزمنة أو بعد العمليات لفترة معيّنة.

يسيء البعض استخدام الترامادول للهروب من الواقع وتخدير آلامهم النفسية، ويستخدمه البعض ظنا منهم أنه يحسّن قدراتهم الجنسية. وفي حقيقة الأمر اساءة استخدام الترامادول لها الكثير من الأعراض الجانبية الخطيرة منها الإمساك الشديد والأرق والتعرّق والصداع المزمن، كذلك على الجانب النفسي يؤثر الترامادول أيضا بشكل سلبي حيث يشعر المتعاطي بالقلق وقد يصاب بالاكتئاب والعزلة عن من حوله، ويصبح لديه بعض مشاكل الشك الذي يؤثر على علاقاته بالأشخاص حوله بشكل كبير.

كيفية الوقاية من تعاطي المخدرات

يبدأ مفعول الترامادول سريعا في جسم الإنسان، حيث يحتاج ما بين 10 إلى 15 دقيقة بعد تعاطيه ليحصل مفعوله، وربمّا بوقت أقل إن كان تعاطيه على معدة فارغة، وما إن يحدث المفعول لا يمكن أن يتمّ إيقافه، مع ذلك يستخدم الناس بعض الطرق مثل شرب اللبن أو الليمون لتخفيف شدّة الأعراض، ولكنّه بالتأكيد لا يؤثر على نسبة وجوده في الجسم.

تنظيف الجسم من الترامادول

يستغرق الجسم عادة من 3 إلى 6 ساعات قبل أن يتخلّص من نصف كمية الترامادول التي تم تعاطيها، وأحيانا قد يحتاج من يوم إلى يوم ونصف للتخلص منه بشكل كامل. تتأثر مدّة الترامادول في الجسم على عدة عوامل وهي:

  • الدهون في الجسم: حيث كلّما زادت كمية الدهون زادت مدّة بقاء الترامادول في الجسم، لذلك الشخص النحيف يتخلص من الترامادول بشكل أسرع من الشخص السمين.
  • الطعام: في حال كانت المعدة ممتلئة يتأخر الجسم في امتصاص الترامادول وبالتالي يبقى لفترة أطول.
  • الماء: يخرج الترامادول من الجسم بسرعة أكبر عند شرب كميات كبيرة من الماء.
  • العمر: يحتاج الترامادول فترة أطول للخروج في الأعمار الكبيرة على عكس الأعمار الصغيرة التي يمكن لأجسادهم التخلص من الترامادول بشكل أسرع.
  • حالة الكبد: يتمّ التخلص من جزء كبير من الترامادول في الكبد، فكلّما كان الكبد أكثر صحّة كان أكثر قدرة على التخلص من السموم والترامادول.
  • معدّل الحرق: كلّما زاد معدل الحرق عند الشخص زاد معدلّ التخلص من الترامادول في الجسم.
  • الجرعة: تحتاج الجرعات الكبيرة إلى وقت أطول ليتمّ تصفيتها وخروجها من الجسم.
  • طول فترة التعاطي: المتعاطي الذي اعتاد على شرب الترامادول لفترات طويلة يحتاج بالتأكيد إلى وقت أطول للتخلص منه، حيث أن نسبة الترامادول في البول والدم تكون أعلى للشخص المدمن من الشخص الذي يتعاطى حديثاً.

يمكن الفحص عن وجود الترامادول في الجسم بعدّة طرق منها:

  • تحليل البول: بعد أخذ عينّة من بول المريض يتمّ إرسالها للمختبر للكشف عن الترامادول. قد تصل مدّة بقاء الترامادول في البول إلى 40 ساعة من تعاطي آخر جرعة.
  • تحليل الشعر: أكثر التحاليل دقّة، حيث يتمّ أخذ عينة عشوائية من شعر المريض وتحليلها للكشف عن وجود الترامادول، والتي يمكن أن تبقى في الشعر لمدّة تصل إلى 90 يوم.
  • تحليل اللعاب: يعتبر هذا النوع من التحاليل الأقل دقّة، حيث لا يستطيع الكشف عن بقاء الترامادول لمدة تزيد عن يوم من تعاطي آخر جرعة.
  • تحليل الدّم: على شاكلة تحليل اللعاب لا يستطيع الدّم الكشف عن الترامادول لمدة أكثر من 24 ساعة من تعاطي آخر جرعة.

  • مدة بقاء الترامادول في البول للمدمن: الشخص الذي اعتاد على تعاطي الترامادول بشكل يومي بكميات كبيرة لفترة طويلة قد يبقى الترامادول عنده في البول لمدة أسبوع من تاريخ تعاطي آخر جرعة.
  • مدة بقاء الترامادول في البول لغير المدمن: الشخص الذي يتعاطى الترامادول في المناسبات بشكل غير منتظم يبقى الترامادول عنده في البول من 2 إلى 4 أيام من تاريخ تعاطي آخر جرعة.
  • مدة بقاء الترامادول في البول للمتعاطي أول مرة: الشخص الذي لم يسبق له التعاطي من قبل، يبقى الترامادول عنده في البول لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد أول جرعة يتعاطاها.

مدة بقاء الترامادول في الدّم للمدمن:: الشخص الذي اعتاد على تعاطي الترامادول بشكل يومي بكميات كبيرة لفترة طويلة قد يبقى الترامادول عنده في الدّم  لحوالي 48 ساعة من تاريخ تعاطي آخر جرعة.

اقرأ أيضا:مدة بقاء الكحول في الدم والبول

مدّة بقاء الترامادول في الدّم لغير المدمن: الشخص الذي يتعاطى الترامادول في المناسبات بشكل غير منتظم يبقى الترامادول عنده في الدّم لمدة 24 ساعة من تاريخ تعاطي آخر جرعة.

مدّة بقاء الترامادول في الدّم للمتعاطي أول مرة:

الشخص الذي لم يسبق له التعاطي من قبل، يبقى الترامادول عنده في الدّم  لمدة 10-12 ساعة بعد أول جرعة يتعاطاها.

يبحث الكثيرون عن طرق لتنظيف البول من الترامادول، ونخبرك هنا عزيزي القارئ أنه لا يوجد طريقة تمكّن الشخص من خداع تحليل الترامادول في البول، فأجهزة الكشف الحديثة تميل لأن تكون أكثر حساسية للمواد المخدّرة. يظنّ البعض أن شرب الماء ممزوجا بالخلّ أو بعض الطرق الملتوية هذه قد تخدع تحليل الترامادول، وهو أمر غير صحيح، الحالة الوحيدة التي يمكن للشخص فيها إفساد تحليل الترامادول هي التوقف عن تعاطيه فوراً.

يحتاج الترامادول ما مدّته 7 أيام تقريبا للتخلص من الترامادول من البول، و قرابة ال 48 ساعة للتخلص من الترامادول في الدّم، و 24 ساعة للتخلص منه في اللعاب، و 90 يوم للتخلص منه في الشعر، وبذلك يكون الجسم قد تخلّص منه بشكل نهائي.

يتخلّص الجسم من 70% من الترامادول عن طريق الكبد، حيث يقوم بتفكيكه إلى جزيئات صغيرة يسهل التخلّص منها، وتقوم الكليتان بالتخلص من النسبة الباقية من الترامادول في الجسم.

يحاول الكثيرون البحث في أساليب تنظيف الجسم من الترامادول لأجل الفحوصات الطبيّة، فيلجأون للرياضة وشرب السوائل وغيرها، وهي طرق غير فعّالة. لضمان عدم ظهور الترامادول في التحليل يجب على الشخص التوقف عن التعاطي ، مع وجود خطّة علاجية لكيلا تسيطر عليه الأعراض الانسحابية الشديدة للدواء، حيث أن مدة الترامادول فى الجسم تختلف من شخص لآخر، لذلك نرفق لكم هنا كيفية تنظيف الجسم من الترامادول بطريقة طبيّة سليمة:

  1. إزالة السموم من الجسم: في هذه المرحلة يجب التوقف عن تعاطي الترامادول نهائيا، ويلوم ما قرابته 9 إلى 15 يوم للتخلص منه بشكل كامل وتعتمد هذه المرحلة على إرادة المريض بنسبة كبيرة جداً.
  2. التشجيع والدعم: من المهم مع الاستمرار على العلاج وضع خطة لمنع حدوث انتكاسة للمريض وعلاج الأعراض الانسحابية للترامادول في الجسم، حتى يستطيع الشخص التوقف عن التعاطي بشكل سليم.

العلاج السلوكي المعرفي: في هذه المرحلة يقوم الطبيب بتصحيح المفاهيم التي تم تشويهها مع تعاطي الترامادول، وكذلك تغيير أنماط التفكير والسلوك التي أدت بالمريض للوقوع ضحية للتعاطي في المقام الأول. قد يحتاج المريض لجلسات جماعية مع أشخاص متعافين آخرين لجعله

للحصول على بداية جديدة في الحياة بدعم طبّي متخصّص، يعمل على تغيير أنماط التفكير والسلوكيات الخاطئة في بيئة مدعومة خدماتياً وعلى مستوى عالي من الرّقي و الفخامة، لتكون تجربة العلاج استثنائية وتستحقّ الخوض.

الأسئلة الشائعة:

كيف يمكننا أن نساعد في علاج الإدمان

The Balance RehabClinic هي شركة رائدة في تقديم علاج الإدمان الفاخر وعلاج الصحة العقلية للأفراد الأثرياء وعائلاتهم ، حيث تقدم مزيجًا من العلوم المبتكرة والأساليب الشاملة مع رعاية فردية لا مثيل لها.

طريقة فريدة في علاج الإدمان

مفهوم ناجح ومثبت يركز على الأسباب الكامنة
نعالج مريض واحد فقط في كل مرة
نهج دائم مصمم
العلاج الكيميائي الحيوي
متعدد التخصصات والشمولية
العلاج القائم على التكنولوجيا
العلاج عن علم الصدمة

نهج دائم في علاج الإدمان

0 قبل

إرسال طلب القبول

0 قبل

تحديد أهداف العلاج

1 أسبوع

التقييمات والتخلص من السموم

1-4 أسبوع

العلاج النفسي والشمولي

4 أسبوع

العلاج الأسري

5-8 أسبوع

الرعاية اللاحقة

12+ أسبوع

زيارة تنشيطية

نظره في الإدمان

آخر الأخبار والأبحاث حول الإدمان
تأثير النيكوتين على الدماغ
ما هو النيكوتين؟

تظهر أضرار التدخين على الصحة بشكل تدريجي وتتفاوت في الظهور حسب عدة عوامل، بما في ذلك مدة التعرض للتدخين وكمية التدخين والوراثة والعوامل البيئية الأخرى. إليك معلومات حول متى يمكن أن تظهر أضرار التدخين:

اقرأ أكثر
بحث عن ادمان الانترنت

اقرأ أكثر
حبوب دولكولاكس

اقرأ أكثر
التسمم الدوائي
التسمم الدوائي

في بحث عن التسمم الدوائي يمكن تعريفه أنه التسمم الذي يمكن أن يحدث عندما يتم تناول جرعة زائدة من الدواء أو عندما يحدث تفاعل سلبي بين الأدوية المختلفة

اقرأ أكثر

الاعتمادات

 
NeuroCademy
TAA
ssaamp
Somatic Experience
SMGP
SEMES
SFGU
WPA
Red GPS
pro mesotherapie
OGVT
AMF
MEG
Institute de terapia neural
ifaf
FMH
EPA
EMDR
COPAO
COMIB
British Psychology Society
 

الإعلام

 
Live Science
Mallorca Magazin
Woman & Home
National World
American Banker
Marie Claire
BBC
La Nacion
Metro UK
General Anzeiger
Business Leader
Dazed
Apartment Therapy
Express UK
Bloomberg
Cosmopolitan
Morgenpost
Manager Magazin
Entrepreneur ME
Khaleej Times
abcMallorca
Psychreg
DeluxeMallorca
Businessinsider
ProSieben
Sat1
Focus
Taff
Techtimes
Highlife
PsychologyToday
LuxuryLife
The Times
The Stylist
The standard
Mirror UK
Mallorca Zeitung
Daily Mail
Guardian