19,05,2022

قصص مؤلمة من عالم المخدرات

بداية من المهم معرفة أن الإدمان ليس انحراف سلوكي وإن كانت بدايته سببها انحراف، لكن الإدمان هو مرض ينتج عن اعتمادية الشخص على المادة المخدرة جسديا ونفسيا وحاجة متزايدة لتعاطي المخدر وعدم القدرة على التوقف، وتزيد المعاناة الجسدية والاضطرابات العقلية التي تكون أحيانا خطيرة تستلزم العلاج الفوري لتفادي أضرار أكبر مستقبلا على المدى البعيد.

read more
19,05,2022

مركز اعادة التاهيل

 هو مركز سكني حديث لعلاج الإدمان، ومؤسّسة للصحة العقلية و مركز لإعادة التأهيل. وعلى عكس مراكز إعادة التأهيل التقليدية، فإن مركز THE BALANCE مصمم ليكون بمثابة مكان آمن يستعيد فيه المريض عافيته، ويشعر بالراحة والسلام والسعادة.

read more
19,05,2022

أنواع الوسواس القهري

يعتبر الوسواس القهري مرض نفسي عقلي يتميز بعدة صفات تكون واضحة في المريض  وتؤثر على جودة حياته ومسير يومه الطبيعي، ولديه عدة أنواع قد يجمع المريض بين أكثر من نوع واحد منهم في نفس الوقت.

read more
19,05,2022

فوبيا الثقوب

رهاب النخاريب أو فوبيا الثقوب أو كما يدرج بين الناس تسميته بمرض الثقوب، هو الشعور بعدم الارتياح عند رؤية مجموعة من الثقوب أو الدوائر المتقاربة جدا من بعضها والتي كلما زاد عددها وتقاربها سببت شعورا أكبر بعدم الارتياح لدى الشخص. 

read more
1,05,2022

الشخصية السيكوباتية

يعتبر اضطراب الشخصية السيكوباتية من أصعب الاضطرابات النفسية للاكتشاف، حيث أن المريض يبدو شخص طبيعي، وفي بعض الأحيان شخصية جذابة وليست فقط طبيعية. يقوم الشخصية السيكوباتية بالتلاعب ذهنيا بالضحية للوقوع في شباكه وبعدها يتفنن بأساليب الحصول على مبتغاه وفق قواعد أنانية يضعها شخصيا دون الشعور بالذنب، حيث أنه يفتقر للضمير والقدرة على التعاطف والشعور بالآخرين، ما يجعله شخصية متلاعبة ومتقلبة يظهر جوانب من شخصيته حسب المواقف وما تقتضي مصلحته.

read more
30,04,2022

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

تعتبر أعراض القولون العصبي من الأمراض الشائعة في عصرنا هذا، ويصيب الأمعاء الغليظة مسببا آلام تختلف حدتها ومدتها من شخص لآخر، كذلك تحتاج إلى علاج طويل المدى كونه مرض مزمن أسبابه غير واضحة. يقوم القولون بوظيفة مهمة في الجسم وهي إنتاج البراز داخل الجهاز الهضمي من خلال سحب الماء والأملاح والعناصر الغذائية، كذلك يحتوي على […]

read more
30,04,2022

الآثار الجانبية زاناكس

يعتبر دواء ألبرازولام المشهور باسمه التجاري زانكس دواء يتمّ وصفه لعلاج بعض حالات التوتر والهلع. وينحدر هذا الدواء من عائلة دوائية تسمى البنزوديازيبينات، والتي تؤثر على الدماغ والأعصاب(الجهاز العصبي المركزي) ويعمل تأثير مهدئ عن طريق تحفيز بعض النواقل العصبية في الدماغ.

read more
30,04,2022

كيف اتخلص من الوسواس

read more
18,04,2022

علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه

يبحث الكثيرون عن علاج نهائي لفرط الحركة، ونستطيع القول أن علاج هذا الاضطراب قد يكون رحلة طويلة إلى حد ما، حيث يتمثّل العلاج في بعض الطرق مثل العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه وكذلك علاج فرط الحركة بدون أدوية، و سنفصل لك هنا عزيزي القارئ هذه الطرق العلاجية المختلفة والتي تتشابه لجميع الفئات العمرية حيث أن طرق علاج مرض ADHD عند الكبار هي ذاتها تقريبا عند الأطفال، وتكون كالتالي:

read more
18,04,2022

تأثير الصدمة النفسية على الدماغ

كذلك فإن القلق من أهم الأسباب التي تدفع الشخص للإفراط في التفكير، وقد يكون هذا القلق من الماضي أو من المستقبل والخوف من المجهول، ويعدّ الشخص الذي خاض تجارب كثيرة قاسية أكثر ميلا للإصابة بكثرة التفكير وأضراره المختلفة. قد يكون الإفراط في تناول المشروبات المحتوية على كافيين مسبّبا ومحفزا أيضا للتفكير المفرط.

read more
18,04,2022

اضطراب مابعد الصدمة

اضطراب ما بعد الصدمة أو كرب ما بعد الصدمة هو حالة نفسية تؤثر على الشخص بأعراض مختلفة بعد التعرض لحدث صادم. قد يشكل الحدث الصادم تهديد حقيقي بالإصابة أو الموت، مثل الكوارث الطبيعية أو الحروب أو حادث سيارة أو اعتداء جنسي أو وفاة شخص عزيز.

read more
18,04,2022

ما هي الاضطرابات التي تسببها المخدرات لوظائف الكبد؟

تنتشر مشكلة تعاطي المخدرات بشكل كبير في العالم خاصة في وسط فئة الشباب الذين تقلّ أعمارهم عن 30 عاما، حيث يبدأ التعاطي عادة عند أغلب الأشخاص في سن المراهقة، ويقدّر عدد المتعاطين حول العالم بـ 190 مليون شخص والأعداد في ازدياد. تسبّب المخدرات آثار مختلفة على المتعاطي منها أعراض قصيرة المدى ومنها أعراض طويلة المدى والتي قد تكون مدمرة للحياة.

read more